الجهة تترقب خريطة المناطق اللوجيستيكية بعد نيل شركتين لصفقات الدراسات

الجهة تترقب خريطة المناطق اللوجيستيكية بعد نيل شركتين لصفقات الدراسات

 

 

بكلفة بلغت 996000 درهم، كلفت الوكالة المغربية للتنمية اللوجيستيكية AMDL التجمع المكون من مكتب دراسات مغربي (El Ajmi Architecte ) وآخر فرنسي (Samarcande ) من أجل القيام بالدراسات المتعلقة بالسوق والجدوى من أجل إقامة مناطق لوجيستيكية بجهة درعة تافيلالت.

المكتب الاستشاري المشترك نائل الصفقة، سيقوم بمصاحبة الجهة في تحديد حاجياتها من العقار المطلوب تخصيصه لإنشاء مناطق الأنشطة اللوجيستيكية على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

كما أن الدراسات المرتقبة من شأنها أيضا أن تساهم في وضع تصور زمني منسجم لإحداث هذه المناطق اللوجيستيكية الجهوية المتعددة الخدمات والمفتوحة في وجه النشاط الاقتصادي والتي من شأنها أن تواكب الحركية الاقتصادية المتنامية بالجهة.

أما في ما يتعلق بامتلاك رؤية مستقبلية للعقار المرصود لإحداث مناطق الأنشطة اللوجيستيكية، فإن الدراسات المرتقبة ستضع رهن إشارة الجهة عرضا عقاريا لهذه المناطق الحديثة وبأثمنة تنافسية وملائمة لحاجيات الفاعلين في المجال اللوجيستيكي والاقتصادي.

وبشكل ملموس، فإن المكتبين المكلفين بإنجاز الدراسات سيقومان بتحليل الصبيب اللوجيستيكي ( كافة المعطيات المتعلقة بحركية تنقل ونقل الأشخاص والبضائع ) داخل الجهة وخارجها وتحديد الإمكانيات الإقتصادية والمؤشرات اللوجيستيكية للجهة.

وبخصوص العرض العقاري والخدمات اللوجيستية، سيطلب من الدراسة تحديد العرض الحالي والمستقبلي، مع تحديد الطلب الحالي والمستقبلي أيضا. يضاف إلى ذلك تحديد المواقع الملائمة للأوعية العقارية المرشحة لإقامة هذه المناطق مستقبلا، وكذا البرمجة الوظيفية والتحقيب الزمني لتنمية مختلف المكونات العقارية واللوجيستيكية لمختلف المناطق المرشحة لهذه الغاية.

( مترجم بتصرف عن موقع lematin.ma ).