"وزير التجهيز يؤكد انتهاء الدراسات التمهيدية لنفق " تيشكا " وأفضلية سيناريو "أوريك

 

 

في جواب له بمجلس النواب اعتبر وزير التجهيز والنقل واللوجستيك السيد عبد القادر اعمارة أن نفق "تيشكا" موضوع استراتيجي، مؤكدا من جهة ، انتهاء الدراسات التمهيدية المتعلقة بهذا النفق، وأن العمل جار للانتهاء من إنجاز الدراسات التفصيلية المتعلقة به، من جهة أخرى.

وكشف اعمارة، عشية اليوم الاثنين 14 يناير الجاري، أن الوزارة اشتغلت على مسارين: الأول يمر عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا، ويمتد على طول 5,5 كلم، فيما يمر المسار الثاني عبر أوريكا ويمتد على مسافة 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية إلى النفق.

وبشكل ملموس، كشف الوزير أن الدراسات ترجح أفضلية النفق الذي يمر عبر اوريكا لكونه سيقلص المسافة الزمنية، بالنسبة للسيارات الخفيفة، بحوالي 80 دقيقة كما سيمكن من تحقيق مردودية اقتصادية تصل إلى 10%.

وفي ذات السياق شدد السيد عبد القادر عمارة على شروع الوزارة في إعداد وإنجاز الدراسات التفصيلة التي تهم الدراسات الجيولوجية والهيدرولوجية والجيوتقنية والجيوفزيائية وتلك المتعلقة بالاستغلال والسلامة الطرقية والتي تتعلق بتجهيزات النفق إلى جانب الدرسات المتعلقة بالبيئة.

يشار إلى أن مجلس جهة درعة تافيلالت ركز على إدراج هذا النفق في مخططه التنموي وفي التصميم الجهوي لإعداد التراب اللذين سيعرضان قريبا للتصويت على المجلس.

كما يجدر التأكيد أيضا بأن مجلس الجهة يراهن على ترافع جميع الفاعلين لجعل إنشاء هذا النفق عنوانا لتكريس الدولة للعدالة المجالية في توزيع الأوراش الكبرى بين جهات المملكة ومؤشرا قويا لإنصاف الجهة وجسرا اقتصاديا وسياحيا بين جهة درعة تافيلالت وجهة مراكش يساهم بشكل استراتيجي في تحقيق نهضة تنموية مستحقة ومنتظرة.