الجهة على موعد قريب مع رحلات جوية إضافية وتحسن متصاعد في خدمات الربط الجوي بمطاراتها الثلاث

الجهة على موعد قريب مع رحلات جوية إضافية وتحسن متصاعد في خدمات الربط الجوي بمطاراتها الثلاث

 

 

في إطار تتبع وتقييم اتفاقية الشراكة مع " لارام " لتحسين الربط الجوي بين مطار الدار البيضاء ومطارات الجهة الثلاث، انعقد اجتماع يوم الأربعاء 30 يناير 2019 بمقر ولاية الجهة تحت رئاسة السيد الوالي خصص لتقييم الآثار الاقتصادية والاجتماعية للاتفاقية.

العرض التقني الذي قدمه ممثل شركة الخطوط الملكية للطيران كشف بلغة الأرقام التحسن الكبير في جميع المؤشرات المتعلقة بحركة المسافرين التي بلغت 93% في مطار الرشيدية و14% في مطار زاكورة ( بالنسبة للرحلتين المرتبطتين بمطار وارزازات) و8% في مطار وارزازات.

الانعكاس المباشر لهذا التحسن في إقبال المسافرين على الرحلات الجوية، تجلى في التحسن النوعي لنسبة الملء بزيادة 12 نقطة بمطار الرشيدية حيث بلغ معدلها 74%، وب 8 نقط بكل من مطاري وارزازات وزاكورة حيث بلغت على التوالي 75% و 66%.

هذه النتائج الجيدة مكنت من بلوغ معدل إجمالي لنسبة المطارات الثلاث لجهة درعة تافيلالت بلغت 71% وهو ما فاق كل توقعات الاتفافية وتقديراتها الأولية.

التقييم الغني والنقاش المثمر الذي عرفه الاجتماع مكن من التقدم نحو عرض جديد سيمكن من مواكبة هذا النجاح في خدمات النقل الجوي وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية.

العرض الذي قدمته الشركة، يقضي بتعديل الاتفاقية وعرضها قريبا على مجلس الجهة ، من أجل التعاقد على استعمال متزايد لطائرات ذات سعة أكبر تبعا لنسبة الملء، وإضافة رحلات جوية جديدة تمكن من بلوغ ما يلي :

- ربط الرشيدية بالدار البيضاء ب 7 رحلات أسبوعية.

- ربط وارزازات بالدار البيضاء ب 8 رحلات أسبوعية ( 4 منها مرتبطة بزاكورة vols combinés ).

- ربط زاكورة بالدار البيضاء ب 4 رحلات جوية مرتبطة برحلات وارزازت.

يشار إلى أن الاجتماع حضره رئيس الجهة ورئيس المجلس الإقليمي للرشيدية وممثل مديرية الطيران المدني ورؤساء المجالس الإقليمية للسياحة ورؤساء المصالح اللاممركزة وأطر من الجهة والولاية.

IMG 20190131 WA0001

IMG 20190131 WA0003