لجنة الإشراف ومراقبة تدبير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع تعقد دورة فبراير العادية وتتخذ مقرارات مهمة

RDT slider s1 23 02 2019

انعقد يوم الجمعة 22 فبراير 2019 اجتماع الدورة العادية للجنة الإشراف والمراقبة المخولة قانونا بمراقبة عمل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع. أهم الخلاصات وكذا المقررات العملية المنبثقة عن الدورة العادية والتي نالت التصويت بإجماع الأعضاء تتمثل في ما يلي :

١ - في مجال الطرق:

  • تثمين وتيرة تنفيذ برنامج بناء الطرق خلال سنتي 2017 و 2018 بكلفة تقدر بحوالي 53 مليار همت 29 مشروعا حيث بلغت نسبة الالتزام المالي حوالي 80% ونسبة الأداء 20%، فيما بلغ متوسط المدة الزمنية للشروع الفعلي في بناء الطرق ( بعد استكمال جميع المساطر الإدارية ) حوالي 6 أشهر.
  • تثمين قرار مكتب المجلس بإدراج نقطة في جدول أعمال دورة مارس 2019 لفتح خط تمويل مع صندوق التجهيز الجماعي بغلاف مالي توقعي يقدر ب 40 مليار لمواصلة تنفيذ البرنامج بوتيرة متسارعة.
  • المصادقة على *مقرر عقد دورة استثنائية في شهر مارس 2019* لإجراء تقييم تشاركي واسع بحضور كافة المتدخلين في بناء الطرق ضمن برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية، من سلطات ترابية ومصالح جهوية وإقليمية للتجهيز ورؤساء الجماعات المعنية بتوطين المشاريع والمقاولات ومكاتب الدراسات.
  • المصادقة على *مقرر تنظيم قافلة جهوية ابتداء من فاتح أبريل 2019* لأعضاء اللجنة لتفقد المشاريع التي تنفذها الوكالة لمعاينة سير الأشغال، بمشاركة أعضاء مكتب المجلس وبتنسيق مع كافة السلطات القطاعية والترابية المعنية.

٢ - في مجال التربية والتكوين والعناية بالطفولة والشباب:

  • تم الإطلاع على سير تقدم بناء الشطر الثاني من مؤسسة الاقسام التحضيرية بوارزازات والتي بلغت 38% حيث تم التأكيد على اتخاذ التدابير اللازمة لفتحها في وجه الطلبة في الموسم الدراسي المقبل بحول الله 2019-2020
  • تم الاطلاع على وضعية الإعداد للانتهاء من الدراسات المتعلقة ببناء 47 حجرة دراسية في 5 مدارس بمختلف الأقاليم لتكون مدارس ايكولوجية نموذجية بالجهة، وكذا فضاء التخييم أبي سالم العياشي بزاوية سيدي حمزة
  • تم الإطلاع على التحضيرات الجارية لاستكمال مساطر تدخل الوكالة في بناء ملعب كرة القدم بزاكورة ودار الفنون والموسيقى ببومالن دادس ومركب ثقافي بتنغير، والتي سيتم العمل على إطلاق الأشغال بها قريبا بعد استكمال الجوانب المسطرية.

٣ - فك العزلة في إطار برنامج بناء قناطر التضامن :

▪تم الاطلاع والموافقة على المعايير المعتمدة في ترتيب وانتقاء مشاريع بناء 15 قنطرة من قناطر التضامن في المناطق الجبلية الوعرة والتي سيتم بناؤها بغلاف مالي يبلغ 8 مليون درهم بشراكة مع جمعية تنمية عالم الأرياف والجماعات المستفيدة وبمواكبة ومراقبة من الوكالة.

IMG 20190223 WA0010

IMG 20190223 WA0011