انعقاد لجنة القيادة لاتفاقية النقل الجوي بالرباط.. ومواصلة تحسين الخدمات ينطلق في فاتح أبريل

IMG 20190314 WA0005

انعقدت يوم الأربعاء 13 مارس 2019 بمقر المديرية العامة للطيران المدني لجنة القيادة المكلفة بتتبع تفعيل اتفاقية النقل الجوي التي تجمع حول مائدة التقييم كافة الشركاء. يتعلق الأمر بالجهة ووزارة السياحة والنقل المدني ووزارة الداخلية ووزارة المالية، بالإضافة إلى شركة الخطوط الملكية للطيران " لارام".

الاجتماع كان مناسبة لتثمين جميع الشركاء للنجاح المسجل في تحسين خدمات النقل الجوي بجهة درعة تافيلالت في زمن قياسي لم يتجاوز سنة واحدة، بسبب اتخاذ مجلس الجهة لتدابير مكنت من ضخ حوالي 41 مليون درهم سنويا لرفع عدد الرحلات وخفض ثمن التذاكر لفك العزلة الجوية عن الجهة وتحسين رواج المسافرين بمطاراتها الثلاث( انطلقت الخدمات الجديدة بعد تعديل الاتفاقيات الموروثة عن الجهتين السابقتين ودخول الاتفاقية الجديدة حيز التطبيق في 11 فبراير 2018 ).

الاجتماع كان مناسبة لاستعراض التدابير التي تقوم بها الشركة لإطلاق الخدمات الجديدة بعد مصادقة مجلس الجهة على الملحق التعديلي للاتفافية يوم 4 مارس 2019 والتي ستدخل حيز التنفيذ في فاتح أبريل المقبل والتي سينتقل بموجبها عدد الرحلات إلى 8 أسبوعيا بمطار وارزازات و7 بمطار الرشيدية و4 بمطار زاكورة.

خلال هذا الاجتماع أيضا أطلع رئيس الجهة لجنة القيادة على مبادرة مكتب المجلس لتشكيل لجنة جهوية تحقق مأسسة الحوار والتفاوض مع شركاء الجهة من أجل الإعداد الجيد لاجتماعات لجنة التتبع ولجنة القيادة بهدف مواصلة تحسين الخدمات الجوية والتجاوب مع تطلعات مختلف الشرائح من مستثمرين ومهنيي قطاع السياحة وعموم المواطنين والمواطنات.

نقاش لجنة القيادة أيضا تناول مقترح رئيس المجلس بتنظيم ندوة وطنية يدعى لها كافة الشركاء المتدخلين في مجال النقل الجوي لبحث إشكالية العلاقة بين النقل الجوي واسئلة التنمية الجهوية على ضوء الفرص التي تتيحها الجهوية المتقدمة كاصلاح مهيكل للدولة، وكذا التشريعات الوطنية المتفرعة عنها وخاصة ما يتعلق بإمكانية إحداث شركات للتنمية الجهوية ذات صلة بالموضوع تنخرط فيها الجهات.

IMG 20190314 WA0005