مشاورات في الرباط لإطلاق شراكة لصالح العناية بأعمال الألماني HannsJörge voth وموقع سجلماسة التاريخي

 

 

انعقد بالرباط يوم الأربعاء 20 مارس 2019 اجتماع تشاوري في ضيافة المقاول الثقافي الألماني والمخرج السينمائي السيد Brockmann ، حضرته السيدة جميلة حسون رئيسة مؤسسة Voth Maroc Ain Nejma ونائب رئيس المجلس الدكتور عبد الله صغيري ورئيسة لجنة الشراكات الدكتورة بشرى السعيدي .

اللقاء كان مخصصا لصياغة عناصر شراكة تمكن مجلس الجهة من المساهمة في حماية أعمال الفنان الألماني Hanns Jorge voth التي أنشأها بجماعة فزنا بإقليم الرشيدية.

الاجتماع كان مناسبة أيضا لاستعراض برنامج عمل زيارة وفد درعة تافيلالت لجهة "بافاريا Bavière" بألمانيا والمقرر في الفترة ما بين 7 أبريل 2019 و13 منه، وخصوصا مقترح مجلس الجهة باستثمار أعمال الفنان والمهندس Hans Jörg Voth (H.J.V) المنجزة بتراب جماعة فزنة بإقليم الرشيدية ( السلم السماوي، الحلزون الذهبي، ومدينة الجوزاء ) لتنظيم لقاء سنوي للصداقة الألمانية المغربية على تراب جهة درعة تافيلالت، يكون مناسبة دورية لتعزيز جاذبية الجهة للمستثمرين والسواح الألمان وتوسيع مجالات التعارف والتبادل الثقافي بين الجهتين وبين الشعبين المغربي والألماني.

المشاورات أيضا كانت مناسبة أكد فيها رئيس الجهة للسيد Brockmann والسيدة جميلة حسون ، جاهزية الجهة لتوقيع اتفاقية شراكة مع الجمعية من أجل التعاون على ضمان استدامة هذه الأعمال وصيانتها وتوفير موارد بشرية لإدارتها بشكل مهني ومحترف باعتبارها موقعا ثقافيا وسياحيا متميزا وذو قيمة رمزية عالية.

المشاركون في الاجتماع تدارسوا أيضا وضعية موقع سجلماسة التاريخي واتفقوا على بذل الجهود من أجل إرساء آلية للتعاون مع كافة الشركاء من أجل حماية هذا الموقع التاريخي الذي لعب أدوارا كبيرة في التجارة العابرة للصحراء خلال العصر الوسيط وكان له إشعاع ثقافي متميز.

السيد. Brockmann صرح خلال الاجتماع باستعداده للبحث عن كافة أشكال الدعم المطلوب للنهوض بهذا المشروع في إطار التعاون الالماني- المغربي.

يشار إلى أن السيد Brockmann ألماني عارف وخبير بواقع المغرب بشكل عام وجهة درعة تافيلالت بشكل خاص، وله مبادرات تنموية طموحة لبناء مدارس إيكولوجية لفائدة الطفولة بالعالم القروي،أولى هذه المشاريع سيرى النور قريبا في جماعة فزنا، وكذلك نقل التكنولوجيا الألمانية لدعم الجماعات الترابية في مجال معالجة المياه العادمة للحفاظ على الفرشاة المائية بالواحات؛