وفد جهة درعة تافيلالت يحظى باستقبال رئيس الجمهورية ويصنع الحدث الثقافي في مهرجان fisca بجمهورية التشاد الشقيقة

 

 

انطلقت فعاليات الملتقى الدولي الخامس للثقافات الصحراوية بالتشاد في اليوم الأول بحضور السيدة حرم رئيس جمهورية التشاد وحضور وفد حكومي كبير، وبحضور السلاطين الممثلين لولايات التشاد ال 23.

الملتقى عرف مشاركة وفود وفرق فنية من تونس والجزائر وموريتانيا والسودان ومالي والنجير بالاضافة إلى 24 فرقة موسيقية من التشاد.

المغرب كان حاضرا بوفد مهم من مجلس جهة درعة تافيلالت ترأسه السيد عمر الزعيم نائب الرئيس، وبمشاركة فرقة "تمكشاد" من زاكورة التي لقي أداؤها استحسان الوفد الرسمي وجمهور الملتقى.

وفد جهة درعة تافيلالت عقد اجتماعا مع السيدة وزيرة السياحة والثقافة التي نوهت بالحضور المغربي في الملتقى، وثمنت عاليا كلمة الجهة ومضامينها التي تؤكد على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وتدعو لاستثمار الثقافة الصحراوية المشتركة لتعميق الصلات والروابط وخدمة التنمية، كما عبرت عن سعادتها بالدعوة للمشاركة في "الملتقى الدولي طريق الذهب للثقافات الصحراوية " الذي تعتزم الجهة دعم منظميه في متم شهر نونبر من السنة الجارية بمرزوكة؛ كما عبرت عن استعدادها للتعاون من أجل إنجاح هذا الملتقى الثقافي الدولي الهام الذي يرتقب أن يكون ملتقى إفريقيا كبيرا يجمع على أرض مرزوكة ذات الإشعاع العالمي شعوبا كثيرة عبر العالم لها ثقافات صحراوية غنية ومتعددة.

وفي سياق ذي صلة ، تسلمت السيد الوزيرة دعوة رسمية للحضور في فعليات الملتقى الدولي للسياحة التضامنية FITS المزمع تنظيمه في مدينة ورزازت في شهر أكتوبر، وعبرت عن امتنانها وتأكيدها للمشاركة فيه.

وتقديرا للوفد المغربي ومستوى مشاركته المتميزة، فقد تم تخصيصه من دون سائر الوفود باجتماع مع رئيس الجمهورية الذي عبر له عن المكانة الخاصة لجلالة الملك في أفريقيا بشكل عام وعند التشاديين بشكل خاص معبرا عن تقديره الكبير للعلاقات بين الشعبين الشقيقين. وفي نفس الإطار للعناية الخاصة، تم إختيار فرقة "تمكشاد" كأول فرقة تقدم عرضها أمام رئيس جمهورية التشاد وبحضور الوفد الرسمي والشخصيات الهامة التي حضرت فعاليات خاصة نظمت في اليوم الثاني.

مشاركة وفد الجهة حظيت كذلك بتغطية إعلامية واسعة في وسائل الإعلام التشادية التي نشرت تقريرا تضمن مختلف الأنشطة التي قام بها الوفد، كما تم خلال الاستقبالات الرسمية تسليم السيد رئيس الجمهورية والسيدة وزيرة السياحة هدية من الجهة عبارة عن كتاب " طريق القصبات " الذي يستعرض ثروة القصبات بجهة درعة تافيلالت، وقد لقي استحسانا كبيرا من طرفهما.

IMG 20190401 WA0138

IMG 20190401 WA0136

IMG 20190401 WA0142

IMG 20190401 WA0145 1

IMG 20190401 WA0134 1