العرض الاستثماري بالجهة مرشح لاستقبال مشاريع صينية..ووفد شركة CRCS يعتزم إحداث قرية صناعية مندمجة ومتكاملة بدرعة تافيلالت

FB IMG 1558025655144

في تجاوب فعال مع مبادرة مجلس الجهة التي جسدتها زيارة رئيس الجهة ونائبه السيد يوسف امنزو للصين في وقت سابق، وبدعوة من مجلس الجهة، زار بلدنا خلال الفترة من25 إلى 28 أبريل 2019، الرئيس المدير العام لشركة CRCS الصينية، حيث عقد مجموعة من اللقاءات المكثفة مع المسؤولين على المستوى المركزي وبمجموعة من المدن لبحث سبل الاستثمار في السوق الوطنية وفي عدة مجالات صناعية.

الاجتماعات تمت تباعا مع المدير العام لشركة العمران، ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ووزير التجهيز والنقل والماء واللوجيستيك، ووزير التشغيل والادماج المهني، كما حظي الوفد باستقبال من طرف السيد رئيس الحكومة بمقر إقامته.

وفي سياق استكشاف الفرص الاستثمارية والتعرف على منجزات المغرب في مجال السكك الحديدية، نظمت وزارة التجهيز رحلة للوفد الصيني على متن القطار السريع " البراق" من الرباط نحو طنجة، حيث تم عقد اجتماعات عمل تقنية مع أطر المكتب الوطني للسكك الحديدية ( ONCF )، كما قام الوفد بزيارة ميناء طنجة المتوسطي واطلع على التطور الكبير الذي عرفه المغرب في مجال الاستيراد والتصدير واللوجيستيك بفضل هذا المشروع الضخم والمهيكل.

وفي سياق آخر، عقد الوفد الصيني اجتماعات مع عمداء مدن طنجة وفاس، ويرتقب عقد اجتماعات مماثلة مع عمداء مدن مراكش وأكادير ، لبحث فرص تزويد هذه المدن الكبرى بخدمات النقل العمومي ( الترامواي) بتمويل كامل وفي إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص.

يشار إلى أن الرئيس المدير العام لشركة CRSC ترأس وفدا مكونا من مسؤولين كبار في الشركة، كما تجدر الإشارة إلى أن الشركة أحدثت لها فرعا بمدينة الرشيدية وتعتزم إحداث أول قرية صناعية بإفريقيا بجهة درعة تافيلالت، ستكون متخصثة في صناعة التجهيزات المتعلقة بالقطارات والترامواي والطاقة الشمسية والإنارة العمومية وقطع غيار مختلفة وتثمين المعادن ، من أجل تزويد السوق الوطنية وكذا للتصدير للسوق الإفريقية. كما أن الشركة عبرت عن استعدادها لمباشرة المشاورات التقنية مع الحكومة والجهة للمساهمة في تنمية جهة درعة تافيلالت عبر ربطها بالشبكة الوطنية لخطوط السكة الحديدية والطريق السيار وبناء مشاريع عقارية لتوفير السكن بمواصفات مناسبة لمناخ الجهة وبثمن ملائم للقدرة الشرائية لساكنتها لشراكة مع مؤسسة العمران، وغيرها من المشاريع التي سيعتمدها مجلس الجهة في برنامج تنمية الجهة PDR و التصميم الجهوي لإعداد التراب SRAT.

للتذكير، فشركة CRSC تشغل حوالي 16000 مهندس وأكثر من 50000 عامل وتقني وحققت رقم معاملات سنة 2017 تجاوز 560 مليار درهم من خلال مشاريع استثمارية داخل الصين وفي العديد من الدول. كما أن الشركة التي أحدثت سنة 1953 تدير حوالي 30 000 كلم من القطارات السريعة TGV في الصين وساهمت في بناء حوالي 90% من خطوط سكككها الحديدية.

FB IMG 1558025650466

FB IMG 1558025660109

FB IMG 1558025660109

FB IMG 1558025660109